– أعلن أطباء في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء اللي فات نجاح عملية زراعة قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان، في عملية هي الأولى من نوعها.
– كانت عملية الزرع دي هي الأمل الأخير لإنقاذ حياة شخص اسمه ديفيد بينيت عنده 57 سنة.
– حتى الآن مش واضح ايه هي فرصه في البقاء عايش على المدى الطويل، إلا إنه بعد العملية حالته مستقرة، ودا يعد فتح علمي كبير جداً، هيساعد كتير من الناس.
– لأن المريض دا على سبيل المثال مكنش مؤهل لإجراء عملية زرع بشرية، وبالتالي قرار زرع قلب الخنزير بيتخذه الأطباء لما يكون المريض في حالة صحية سيئة للغاية، ومن هنا نقدر نشوف أهمية العملية دي لناس كتير من مرضى القلب وأمراض أخرى في ظروف مشابهة.
– قلب الخنزير المستخدم في عملية الزرع معدل وراثياً عشان يستبعد الجينات اللي كان من الممكن إنها تفضي إلى رفض جسد المريض للعضو الجديد.
– أهمية العملية بالنسبة للفريق الطبي اللي أجراها إنها تتويج لسنوات من البحث، وممكن زي ما قولنا إنها تغير حياة ناس كتير في ظل أزمة نقص الأعضاء.
– على سبيل المثال كل يوم في الولايات المتحدة بيموت 17 شخصاً في انتظار عملية الزرع، مع وجود أكثر من 100 ألف شخص على قائمة الانتظار.
– وهنا صرحت الدكتورة كريستين لاو، رئيسة قسم الجراحة في كلية الطب بجامعة ميريلاند، واللي كانت في غرفة العمليات أثناء العملية، لبي بي سي وقالت: “يموت الناس طوال الوقت وهم على قائمة انتظار وصول الأعضاء المراد زرعها. وإذا تمكنا من استخدام أعضاء خنازير معدلة وراثيا، فلن يضطروا أبدا إلى الانتظار، إذ يمكنهم الحصول على العضو الذي يحتاجون إليه”.
– لذلك من فترة طويلة والأطباء بينظروا في إمكانية استخدام أعضاء حيوانية، في ما يسمى بزراعة الأعضاء لتلبية الطلب، زي ما بيحصل بالظبط مع استخدام صمامات قلب الخنزير، واللي هو أمر شائع بالفعل.
– نتمنى إن العملية تنجح ويبقى فيه سبيل لإنقاذ أرواح ناس كتير من الموت.
*****



مشاركة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *