تابعنا خلال الأسابيع اللي فات أخبار عن مغادرة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس لبلاده، بعد ارتباط اسمه بقضية فساد. كارلوس حكم إسبانيا من سنة 1975 وكان له دور مهم في الانتقال من الديكتاتورية للديموقراطية في بلاده، لكنه غادر العرش سنة 2014، وهو أيضا والد ملك إسبانيا الحالي فيليب السادس.
إيه الاتهامات اللي بيواجهها خوان كارلوس، وازاي السلطات بتتعامل مع الأمر؟ ده اللي هنتكلم عنه في البوست ده.
*****
إيه الاتهامات اللي بيواجهها الملك السابق؟
– المسؤولين عن مكافحة الفساد في إسبانيا مشتبهين في حصول الملك السابق على رشاوى، في إطار صفقة فازت فيها شركات إسبانية بعقد إنشاء خط قطار سريع في السعودية بين مكة والمدينة، بقيمة مليار يورو سنة 2008.
– بيقولوا إن كارلوس على 100 مليون دولار من الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في إطار الصفقة، وإنه محتفظ بالأموال دي في حساب سري في سويسرا.
– القصة بدأت تنتشر في إسبانيا من سنة 2018، لما صحيفة سويسرية نقلت عن عشيقة سابقة لكارلوس إن ارتكب هذه المخالفات.
– وفي شهر يونيو الماضي المحكمة العليا الأسبانية فتحت تحقيق أولي في الاتهامات دي، لكنها لم تستجوبه أو تحقق معه حتى الآن. أيضا القضاء السويسري بيحقق في نفس المزاعم، والتحقيق يشتمل احتمال تورط مصارف سويسرية في الأمر.
– رغم أن الواقعة حصلت في 2008 أثناء تولي الملك العرش وتمتعه بالحصانة القضائية، ورغم إن الطرف السعودي متعاونش، لكن المحكمة بتحقق في القضية للبحث إذا كان كارلوس شارك في أي نشاط غير مشروع متعلق بتنفيذ خط السكة الحديد، بعد تنازله عن العرش سنة 2014.
*****
ايه رد الملك السابق على الاتهامات دي؟
– رفض أكثر من مرة التعليق عن الاتهامات اللي لاحقته خلال الأسابيع اللي فاتت.
– الاتهامات دي حتى بدون أي إدانة قضائية حتى الآن أصبحت حديث الرأي العام، وخرجت مظاهرات تطالب بعضها طالب بالغاء الملكية، وسببت ضغط على القصر الملكي.
– اللي حصل خلا خوان كارلوس يغادر إسبانيا يوم 3 أغسطس بموافقة الحكومة، وترك رسالة لابنه الملك الحالي قال فيها إنه هيغادر إسبانيا “على أمل السماح لإبنه بأداء مهامه وسط هدوء وطمأنينة”، وإنه هيكون متاح لو ممثلو الإدعاء احتاجوا مقابلته.
– بعد مغادرته بأسبوعين القصر الملكي أعلن إن الملك السابق يقيم حاليا في الإمارات.
*****
إيه موقف الملك والحكومة؟
– القصر الملكي نشر الرسالة، ونقل عن الملك فيليب إنه شكر والده على القرار، وعبر له عن امتنانه، وعلق على “الأهمية التاريخية التي يمثلها حكم والده” للديمقراطية في إسبانيا.
– أيضا الملك فيليب أعلن في مارس الماضي عن تخليه عن ميراث والده، بعد الحديث عن امتلاكه حسابات سرية في الخارج.
– أيضا أبلغ والد إنه مش هيقبل أي فائدة من صندوق مالي تابع للملك السابق في الخارج.
– كمان القصر الملكي أعلن وقتها وقف المنحة السنوية قيمتها 228 ألف دولار للملك السابق.
– الحكومة أيضا قالت إنها لن تتدخل في التحقيق، ورئيس الحكومة بيدرو سانشيز عبر عن قلقه من الاتهامات.
– الاتهامات الأخيرة للملك السابق، تعتبر خروج مهين للملك، اللي كان من المحتمل يدخل التاريخ بسبب دوره كزعيم قاد تحوّل بلاده من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، بعد وفاة الجنرال فرانكو عام 1975.
******
– دي مش أول مرة يتم التحقيق مع أحد أفراد العائلة الملكية في إسبانيا. سنة 2013 بدأت تحقيقات في تهم الفساد والتهرب الضريبي مع إينياكي أوردنا غين زوج أخت الملك الحالي وابنة الملك السابق، الأميرة كريستينا.
– وفي 2018، تم إدانته بالتلاعب بأموال مؤسسة خيرية قام بتأسيسها للترويج للسياحة واللي كانت بتحصل على عقود وأموال حكومية، لكنه حصل على بعض أموالها وحولها لحسابات شخصية خارج إسبانيا. اتحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنين وسلم نفسه لتنفيذ العقوبة. أما أخت الملك، فالمحكمة قالت انها بريئة من تهمة مساعدة زوجها، لكن غرمتها 265 ألف يورو لأنها استفادت من الأموال الفاسدة اللى اختلسها زوجها.
– القضية دي، بالإضافة لواقعة خروج الملك السابق خوان كارلوس لصيد الفيلة في وقت كانت البلاد بتمر فيه بأزمة اقتصادية، يعتبروا السبب في استقالته ونزوله عن العرش عام 2014 .
– لما الملك فيليب تولى العرش بدل والده، أكد إنه مش هيتدخل في قضية أخته وزوجها، رغم إنه يملك حق العفو عنهم، مش بس كدا، كمان أصدر قرار بتجريد أخته وزوجها من ألقابهم الملكية.
– طبعا رفض الملك الحالي التدخل في قضية أخته وقضية ووالده، مكانش منحة من العيلة المالكة، لكن بسبب قانون صارم يتم تطبيق على كل الناس، وضغط شعبي من الصحافة والإعلام والأحزاب، ووصل لمظاهرات حصلت الشهر الماضي وطالبت بإنهاء الملكية.
*****
– من سنة بالظبط كان الرأي العام في مصر بيتكلم عن بناء استراحات رئاسية وقصور وفنادق بدون رقابة وبشبهات إهدار للمال العام، ومافيش أي تحقيق اتفتح من أي جهة مستقلة.
– أمر وارد أن يكون فيه مسئول متورط في اساءة استخدام السلطة في أعلى المستويات، وده بيحصل في دول متقدمة وديمقراطية، لكن المهم وجود منظومة كاملة فيها قضاء مستقل، وصحافة حرة، ونواب منتخبين بيمثلوا الشعب بشكل حقيقي، والأهم إن الشعب يكون عارف حقوقه.
– محدش عندهم قال ده ملك ليه انجازات مهمة ومستحيل يعمل كده، أو لا تشوهوا سمعة إسبانيا أو العيلة المالكة هيا إسبانيا!
******



مشاركة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *