– توفي مساء يوم الثلاثاء المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة السابق، ورئيس الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، وصاحب الحكم التاريخي بمصرية جزيرتي تيران وصنافير.
– المستشار أحمد الشاذلي هو ابن أخو الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان الجيش في حرب أكتوبر، وهو من مواليد مركز بسيون محافظة الغربية عام 1955م.
– المستشار الشاذلي ليس مجرد قاضي، لكنه صفحة ناصعة البياض من الأحكام القضائية المستنيرة والمنحازة لقيم الحق والعدل وسيادة القانون والديمقراطية والحريات.
– أصدر العديد من الأحكام القضائية المهمة، زي مثلًا حكم ببطلان خصخصة التأمين الصحي باعتباره حق على الدولة تجاه المواطنين.
– أصدر أيضًا حكم أجاز لعمال المحلة الإضراب عن العمل للمطالبة بحقوقهم، مؤكدًا أن غياب قانون ينظم الإضراب لا يعني غياب حق الإضراب، وطالب المشرع بإصدار قانون لتنظيمه.
– أصدر أيضًا حكم برفض حجب موقع فيسبوك، مؤكداً أن الوسائل المعرفية والإعلامية في حد ذاتها أصبحت جزءا من حق الإنسان في المعرفة والتعلم.
– كمان أصدر حكم باستخراج أوراق ثبوتية للطفل الناتج عن علاقة الزواج العرفي الثابتة في الأوراق، وبغض النظر عن النزاعات الشخصية بين الأب والأم في محاكم الأسرة.
– بالإضافة لأحكام أخرى بأحقية الأبناء الفلسطينيين للمرأة المصرية في الجنسية المصرية تبعا لجنسية والدتهم، وبإلزام وزير الداخلية بعرض أمر المتزوجين بإسرائيليات على مجلس الوزراء تمهيداً لإسقاط الجنسية عنهم.
– واشترك في حكم ببطلان سحب أرض جزيرة القرصاية من الأهالي المقيمين عليها، وكذلك أصدر أحكام بسط الإشراف القضائي على الانتخابات البرلمانية، وتمكين منظمات المجتمع المدني من المشاركة في مراقبة الانتخابات، والسماح للمسيحيين بالزواج الثاني.
– كمان كان عضو اليمين بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا اللي أصدرت أحكامًا بتأييد بطلان خصخصة عدد من شركات القطاع العام كعمر أفندي وطنطا للكتان.
– كمان أبطل قرار بسحب الجنسية المصرية من الرئيس السابق محمد مرسي.
******
– يظل حكمه التاريخي بمصرية تيران وصنافير هو الأهم والأبرز، وده كان أحد الحكمين القضائيين برفض الاتفاقية، بجانب حكم المستشار يحيى الدكروري.
– وده جزء من كلماته في حيثيات الحكم بمصرية الجزيرتين:
– “المحكمة قد وقر واستقر في عقيدتها أن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير، مقطوع بها، وأن دخول الجزيرتين ضمن الأراضي المصرية أثر للسيادة المستقرة، وأن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيء آخر يغير أو ينال من تلك السيادة المستقرة”.
– وأضاف في حكمه التاريخي: “إن مصر ليست نقطة على خريطة الكون، أو خطوط رسمها خطاط أو عالم جغرافي، وإنما هي بلد قديم خلقه الله من رحم الطبيعة، ويسري على أرضها من الجنوب إلى الشمال نهر خالد مسرى الدم في شرايين الجسد، وأن جيش مصر لم يكن أبدا جيش احتلال وما أخرجته مصر خارج حدودها إلا دفاعا عن أمنها وأمن أمتها”.
– كان تاريخه صفحة كاملة من الانحياز للحق وعدم الخوف من البطش وعدم مهابة السلطة والحكام، رحم الله المستشار الجليل أحمد الشاذلي، وأسكنه فسيح جناته.
– صفحة الموقف المصري بتتقدم بخالص العزاء لأسرته ومحبيه ولكل المصريين.



مشاركة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *