Categories: سياسة

وفاة السياسي عبد الغفار شكر.. عزاء واجب

– أسرة الموقف المصري بتتقدم بخالص العزاء لأسرة المناضل والمفكر اليساري د. عبدالغفار شكر اللي توفي من يومين عن عمر 86 سنة بعد مسيرة طويلة حافلة في السياسة المصرية امتدت من وقت عبدالناصر ولحد وفاته.
– عبد الغفار شكر اتولد في في 27 مايو 1936 بقرية تيره مركز نبروه في الدقهلية، وللمفارقة كانت أسرته اللي هي أسرة عريقة في القربة أسرة وفدية، ووالده اتفصل من العمودية في 1947 لأنه كان من مؤيدي الوفد.
– اتخرج الدكتور عبد الغفار من كلية الآداب جامعة القاهرة في 1958، وبعدها كان من طلائع المشاركين في الحياة السياسية في مصر وقتها، وبدأ ده في 1953 مع هيئة التحرير التنظيم السياسي الأول بعد ثورة 52، وبعدها الاتحاد القومي والاتحاد الاشتراكي والتنظيم الطليعي.
– ورغم كونه مشارك فعلي في التجربة الناصرية، إلا أنه كان دائما على مسافة نقدية منها وخاصة في جزئية الديمقراطية.
– شغل الدكتور عبد الغفار شكر العديد من المناصب كان آخرها نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، ونائب رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية بالقاهرة، ورئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى السابق، وأمين التثقيف في التنظيم الشبابى الاشتراكى السابق، وعضو المكتب السياسى لحزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى سابقا.
– عبد الغفار شكر كان من مؤسسي حزب التحالف الشعبي بعد الثورة واللي كان بعد الثورة مباشرة هو ممثل لتيار اليسار الديمقراطي.
– وبجانب هذا النشاط السياسي فالراحل كان واحد من أبرز المفكرين السياسيين في العقود الأخيرة في مصر، وكان باحث رصين جدا له كثير من المنشورات البحثية في مراكز بحثية عريقة زي مركز الأهرام ومركز البحوث الإفريقية وغيرها.
– ركز الدكتور عبد الغفار شكر اهتماماته البحثية حوالين قضايا التطور الديمقراطي والمجتمع المدني بالوطن العربي، قضايا وخبرات العمل الحزبي والسياسي، وقضايا التعاون والتنمية الاجتماعية، وقضايا العولمة والرأسمالية وتأثيرها على الوطن العربى.
من بين أهم كتبه كتاب التحالفات السياسية في مصر 1976 ـ 1993 وهو كتاب مهم نرشحه لأي حد مهتم بالقراءة السياسية، وكتاب زي الطليعة العربية: التنظيم القومي السري لجمال عبد الناصر وهو وثيقة تاريخية مهمة عن الفترة دي.
– كتب تانية زي القطاع الأهلي ودوره في بناء الديمقراطية، تجديد الحركة التقدمية المصرية، وله دراسات منشورة كفصول في كتب، وفي دوريات عربية كالطريق والنهج والشاهد واليسار وآفاق اشتراكية واليسار الجديد.
****
– عبد الغفار شكر واحد من أهم الوجوه السياسية لليسار من السبعينات وحتى دلوقتي، وقاد مع كثير من زملائه أكثر من تجربة سياسية لأحزاب وحركات يسارية كانت دائما عندها خطاب نقدي للأنظمة المتعاقبة على مصر.
– الدكتور شكر وغيره من الأشخاص ورثوا لتلاميذهم قيم التواضع والعمل المشترك والحوار المستمر بدون التعصب مع كل الاتجاهات والتيارات السياسية واللي للأسف هي قيمة غائبة في أحيان كثير في السياسة المصرية.
– بالطبع بحكم اشتغال الراحل بالسياسة كانت له مواقف وآراء قد يختلف البعض معها، زي ما هيتفق البعض الآخر، إلا إنه كان يحسب له دايما إيمانه بالاشتباك مع الواقع والإيمان بأهمية التنظيم السياسي في التغيير.
– خالص العزاء لأسرة السياسي والباحث عبد الغفار شكر ومحبيه، ونتمنى أنه الجيل الحالي يحقق أحلام الجيل السابق في بلد فيه ديمقراطية وحرية وعدالة اجتماعية.
Journalist O

Recent Posts

قلوبنا ودعواتنا للطفل ريان وأهلنا في المغرب

ريان هو طفل مغربي عمره خمس سنوات، سقط في بئر ضيقة في إحدى القرى بضواحي…

3 سنوات ago

وفاة قائد الكفاح ضد التدخين.. تعزية واجبة في الدكتور عصام المغازي

- توفي يوم الجمعة اللي فاتت الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس الجمعية المصرية…

3 سنوات ago

عرض كتاب تاريخ العصامية والجربعة.. تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث

"الوطن هو تجربة اجتماعية مستمرَّة، وليس نَقشًا فرعونيًّا على حجر منذ آلاف السنين، تجربة اجتماعية…

3 سنوات ago

منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.. البطولة على بعد خطوة

- مليون مبروك لمنتخبنا الوطني اللي نجح في إقصاء الكاميرون بركلات الترجيح بعد مباراة عصيبة.…

3 سنوات ago

قرار جمهوري بضم جزر نيلية لملكية القوات المسلحة.. إيه اللي بيحصل؟

- من أسبوع تقريبًا أصدر الرئيس السيسي قرار جمهوري رقم 13 لسنة 2022، القرار ده…

3 سنوات ago

كنت هناك.. موقعة الجمل لحظة الثورة الفارقة

- مستمرين معاكم في حلقات تذكر وحكاية مشاهد كانت فارقة في تاريخ ثورة يناير عشان…

3 سنوات ago