وداعًا شيخ المؤرخين المصريين.. رحيل د. قاسم عبده قاسم

– يوم الأحد توفي الدكتور قاسم عبده قاسم الملقب بـ “شيخ المؤرخين المصريين” عن عمر يناهز الـ79 سنة.
– الدكتور قاسم هو مؤرخ ومترجم، تخصص في تاريخ العصور الوسطى ورئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الزقازيق سابقاً، وهو أستاذ متفرغ بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة.
– كذلك حصل الدكتور قاسم على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية سنة 1983، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1983، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية سنة 2002، وجائزة الدولة التقديرية سنة 2008.
– وبالرغم من أن الألقاب العلمية والجوائز اللي حصل عليها كانت عظيمة وبتؤكد إنه كان من أهم الأكاديميين المتخصصين في العصور الوسطى، لكنه مكانش مجرد أكاديمي متخصص وأستاذ جامعي عظيم بس، الدكتور قاسم أثرى كمان المكتبة المصرية والعربية بما يزيد عن 40 كتاب وعشرات الدراسات والترجمات عن الحقبة التاريخية دي وغيرها.
– الدكتور قاسم كان بيشوف إن التاريخ له وظيفة اجتماعية وثقافية في خدمة الجماعة الإنسانية بشكل عام، وإن التاريخ ملازم للإنسان في حياته، ودا بيخلي الإنسان يعرف ويفهم عن نفسه أكتر.
– كان أيضا له رؤية إصلاحية في العالم العربي، وكان شايف إن توسعة نطاق العمل الأهلي، وتنشط مؤسسات المجتمع المدني في حماية الجماهير من أهم أدوات الإصلاح، لأن الحرية -حسب رأيه- هي روشتة التاريخ للخروج من الأزمة وتحقيق النهضة.
– أهم مؤلفات الدكتور قاسم على الإطلاق كانت عن الحروب الصليبية، زي كتب (ماهية الحروب الصليبية، الخلفية الأيديولوجية للحروب الصليبية، الوجود الصليبي في الشرق العربي) بالإضافة لترجمته لمؤلفات أجنبية في نفس الموضوع زي “رؤية إسرائيل للحروب الصليبية” والحملة الصليبية الأولى.
– كذلك ألف الدكتور قاسم كتب هامة زي: (النيل والمجتمع المصري في عصر سلاطين المماليك، أهل الذمة في مصر الوسطى، اليهود في مصر منذ الفتح العربي حتى الغزو العثماني، القاهرة في رحلة ابن بطوطة، في تاريخ الأيوبيين والمماليك، تاريخ مصر من الفتح الإسلامى حتى الحكم العثماني، الفتوح العربية الكبرى، أسواق مصر في عهد سلاطين المماليك، وغيرها الكثير).
– ده بالإضافة لترجمات مهمة وعظيمة في نفس المجال، زي كتب (التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للدولة العثمانية، واقعة السلطان الغوري مع سليم العثماني، السعي وراء المجد، الحضارة المصرية القديمة، حضارة الهلال الخصيب، الحضارة الهندية القديمة، الفن الإفريقي، كم تبعد القاهرة، تاريخ الصراع بين عالم المسيحية وعالم الإسلام، الدين والتعليم والعلم في العصر العباسي، الفتوح الإسلامية – كيف غير الإسلام العالم الذي نعيش فيه) وغيرها من الترجمات الثرية والمهمة.
– أسرة صفحة الموقف المصري بتعزي أسرته وكل محبيه وأصدقائه وتلاميذه، وعزائنا ما تركه من عطاء علمي كبير وضخم جدًا ومراجع تاريخية لفترة هامة في زمن الإنسانية.
*****
Journalist O

Recent Posts

قلوبنا ودعواتنا للطفل ريان وأهلنا في المغرب

ريان هو طفل مغربي عمره خمس سنوات، سقط في بئر ضيقة في إحدى القرى بضواحي…

3 سنوات ago

وفاة قائد الكفاح ضد التدخين.. تعزية واجبة في الدكتور عصام المغازي

- توفي يوم الجمعة اللي فاتت الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس الجمعية المصرية…

3 سنوات ago

عرض كتاب تاريخ العصامية والجربعة.. تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث

"الوطن هو تجربة اجتماعية مستمرَّة، وليس نَقشًا فرعونيًّا على حجر منذ آلاف السنين، تجربة اجتماعية…

3 سنوات ago

منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.. البطولة على بعد خطوة

- مليون مبروك لمنتخبنا الوطني اللي نجح في إقصاء الكاميرون بركلات الترجيح بعد مباراة عصيبة.…

3 سنوات ago

قرار جمهوري بضم جزر نيلية لملكية القوات المسلحة.. إيه اللي بيحصل؟

- من أسبوع تقريبًا أصدر الرئيس السيسي قرار جمهوري رقم 13 لسنة 2022، القرار ده…

3 سنوات ago

كنت هناك.. موقعة الجمل لحظة الثورة الفارقة

- مستمرين معاكم في حلقات تذكر وحكاية مشاهد كانت فارقة في تاريخ ثورة يناير عشان…

3 سنوات ago