رحيل المفكر حسن حنفي.. عزاء واجب

– امبارح 21 أكتوبر 2021 رحل عن عالمنا المفكر والفيلسوف المصري حسن حنفي عن عمر يناهز 86 سنة، قضاها في البحث والتفكير في قضايا مصر والعالم العربي والإسلامي.

– فريق صفحة الموقف المصري بيتقدم بخالص العزاء لأسرة المفكر الكبير وكل محبيه وقرّاءه اللي تأثروا علي مدار عقود بما يكتب لأنه كان أحد أقطاب الفلسفة في مصر والعالم.

*****
– الدكتور حسن حنفي ولد في القاهرة سنة 1935 وتخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1956، بعدها سافر على نفقته الخاصة لفرنسا وحضر هناك الماجستير والدكتوراة من جامعة السوربون عام 1966.
– اشتغل الدكتور حسن في جامعات كثير بره مصر منها جامعة محمد بن عبدالله بفاس في المغرب وجامعة طوكيو بالإضافة لعمله في جامعة القاهرة.
– اشتغل أيضا مستشار لبرنامج البحث العلمي التابع للأمم المتحدة في اليابان وفي 1987 رجع للقاهرة عشان يستقر فيها وأعاد تأسيس الجمعية الفلسفية المصرية وهي إحدى المؤسسات القليلة الجادة في البحث الفلسفي في مصر.
– كمان حصل المفكر البارز على العديد من التكريمات، أبرزها جائزة الدولة التقديرية في عام 2009، وجائزة النيل فرع العلوم الاجتماعية في عام 2015.
– ومن أشهر تلاميذه المفكر الراحل د. نصر حامد أبو زيد، علي مبروك الأستاذ المساعد بقسم الفلسفة، بكلية الآداب، جامعة القاهرة وغيرهم كثير من الأجيال الأحدث اللي ارتبطت كلها بالرجل ومشروعه الفكري.
– المشروع الفكري للدكتور حنفي كان ثري جدا وملئ بالمجهود ويمكن القول أنه أحد القلائل اللي تعاملوا مع سؤال التراث والتجديد بشيء من الجدة والتفكر الحقيقي بدون البحث عن تريندات إعلامية وكلام مبتذل كثير من اللي بنشوفه حاليا للأسف.
– مشروع حسن حنفي ارتكز على أسئلة كبرى للتعاطي مع سؤال التراث من منطق فلسفي وتاريخي، كان بيحاول فيه يقدم إجابة من داخل الفلسفة العربية الإسلامية عن ماذا يعنيه التراث لنا في القرن الـ21؟ وبالتالي انطلق في تساؤلاته الفلسفية حول ماهية التراث؟ وايه موقفنا منه؟ وإزاي ممكن نتعاطى مع الحضارات الأخرى زي الحضارة الغربية؟
– مشروع حسن حنفي كان المثير جدا فيه أنه على ثلاث مستويات، المستوى الأكاديمي الخاص بالمختصين داخل المعاهد والجامعات، والمستوى الثاني للمثقف العادي، والمستوى الثالث كانت كتب سهلة القراءة للجمهور العادي بغرض نشر الوعي الفلسفي بين الأجيال الجديدة.
– نذكر من كتبه السهلة والسلسة جدا كتاب حوار الأجيال، وكتاب الهوية، وكتاب النظر والعمل.
– وطبعا له مؤلفات تانية كتير زي سلسلة “موقفنا من التراث القديم: التراث والتجديد (4 مجلدات)، وسلسلة من العقيدة إلى الثورة (1988)، من النقل إلى الإبداع (9 مجلدات)، موسوعة الحضارة العربية الإسلامية، مقدمة في علم الاستغراب، فيشته فيلسوف المقاومة، في فكرنا المعاصر، في الفكر الغربي المعاصر، حوار المشرق والمغرب، دراسات إسلامية، اليمين واليسار في الفكر الديني، من النص إلى الواقع، من الفناء إلى البقاء، من النقل إلى العقل، الواقع العربي الراهن، حصار الزمن.
– ولأنه الفيلسوف كان رجل مجد في عمله لا يحب الصدام، ولكن كان هدفه فقط هو العلم فالشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر نعاه في بيان رسمي وقال أنه ” قضى عمره في محراب الفكر والفلسفة، وزخرت المكتبات العربية والعالمية بمؤلفاته وتحقيقاته”.
*****
– خالص العزاء لأسرة المفكر الراحل حسن حنفي، ونتمنى من كل مصري مهموم بسؤال التراث والتجديد والعلاقة بين الدين والدولة أنه يطلع على مؤلفاته.
– هنسيب لينك في أول كومنت في جزء كبير من مؤلفاته متاحة للتحميل المجاني، لعله يكون علم ينفع الناس.
*****
Journalist O

Recent Posts

قلوبنا ودعواتنا للطفل ريان وأهلنا في المغرب

ريان هو طفل مغربي عمره خمس سنوات، سقط في بئر ضيقة في إحدى القرى بضواحي…

3 سنوات ago

وفاة قائد الكفاح ضد التدخين.. تعزية واجبة في الدكتور عصام المغازي

- توفي يوم الجمعة اللي فاتت الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس الجمعية المصرية…

3 سنوات ago

عرض كتاب تاريخ العصامية والجربعة.. تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث

"الوطن هو تجربة اجتماعية مستمرَّة، وليس نَقشًا فرعونيًّا على حجر منذ آلاف السنين، تجربة اجتماعية…

3 سنوات ago

منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.. البطولة على بعد خطوة

- مليون مبروك لمنتخبنا الوطني اللي نجح في إقصاء الكاميرون بركلات الترجيح بعد مباراة عصيبة.…

3 سنوات ago

قرار جمهوري بضم جزر نيلية لملكية القوات المسلحة.. إيه اللي بيحصل؟

- من أسبوع تقريبًا أصدر الرئيس السيسي قرار جمهوري رقم 13 لسنة 2022، القرار ده…

3 سنوات ago

كنت هناك.. موقعة الجمل لحظة الثورة الفارقة

- مستمرين معاكم في حلقات تذكر وحكاية مشاهد كانت فارقة في تاريخ ثورة يناير عشان…

3 سنوات ago