Categories: سياسة

الإفراج عن محبوسين في قضايا رأي.. خطوة إيجابية

– امبارح 15 على الأقل من السجناء السياسيين رجعوا إلى بيوتهم بعد يومين من قرار نيابة أمن الدولة العليا الافراج عنهم، بعد ما بعضهم كان امضى سنتين في السجن.
– من ضمن المفرج عنهم الدكتور شادي الغزالي حرب، والدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية، وحازم عبدالعظيم عضو الحملة الرئاسية للسيسي سابقا، والصحفية عبير الصفتي، وكريم عباس أدمن صفحة آسفين يا ريس.
– كمان تم الإفراج عن معتقلين من حزب الدستور مسجونين من وقت انتخابات الرئاسة الماضية وكنا كتبنا عنهم، هما أحمد الرسام أمين الإعلام بالحزب، والاستاذ جمال فاضل، بالاضافة إلى عضو الحزب أمير عيسى .. كمان تم الافراج عن أحمد السقا وعمرو حسوبة من الحزب المصري الديمقراطي.
– أيضا النيابة أفرجت عن مصطفى ماهر، أخو أحمد ماهر منسق حركة 6 أبريل.
– وكمان تم الافراج عن الدكتورة ليلى سويف والدة علاء عبدالفتاح، وخالته الكاتبة الروائية الدكتورة أهداف سويف، ومنى سيف أخته، بالاضافة للدكتور رباب المهدي، بعد القبض عليهم من أمام مجلس الوزراء، لما كانوا رافعين لافتات بيطالبوا فيها بالإفراج عن المحبوسين، وتجنيبهم خطر الإصابة بكورونا.
*****
– بالتأكيد الخطوة دي ايجابية جدا بالرغم من إن عدد المفرج عنهم مش كبير، بالمقارنة مع أعداد المسجونين على ذمة قضايا سياسية وجنائية، ونتمنى انه يكون مقدمة للإفراج عن أعداد أكبر سواء بشكل دائم خاصة للمحبوسين احتياطيا، أو حتى بشكل مؤقت زي ما دول تانية بتعمل.
– وفق لتقديرات نشرتها صحيفة المصري اليوم في 2019، ونقلها الإعلامي محمد الباز نقلا عن مصادر في مصلحة السجون، أعداد المسجونين تتراوح بين 110 و140 ألف، من ضمنهم 26 ألف محبوسين احتياطيا ولم يصدر ضدهم أحكام.
– حسب تقرير رسمي من “المجلس القومي لحقوق الإنسان” وهوا جهة رسمية، نسبة التكدس داخل السجون بتصل ل 160% وبتصل ل 300% في مقرات احتجاز مراكز الشرطة!
*****
– كتبنا الأسبوع اللي فات عن تجربة إيران اللي أطلقت حوالي 85 ألف سجين بشكل دائم او مؤقت، اللي حصل بعدها ان متحدث السلطة القضائية الايرانية قال ان مرشد الجمهورية سيصدر عفو شامل عن 10 آلاف سجين.
– البحرين كمان اطلقت سراح 1486 سجين.
– نفس الوضع في امريكا دلوقتي م اطلاق سراح مئات السجناء من لوس انجلوس وكليفلاند، وعمدة نيويورك قال انه هيتم حصر السجناء الاكثر عرضة للخطر واطلاق سراحهم.
– بنكرر ان الكلام ده بالتأكيد لحماية المجتمع نفسه، الظباط والعساكر والموظفين كلهم ممكن تنتقل ليهم الفيروس وينقلوه لأهلهم هما كمان، والسجون وأماكن حجز الاقسام تجمع لناس كتير مزدحمة من محافظات كتير.
– وبالطبع مش المقصود المساجين الخطر على المجتمع زي المدانين بجرائم قتل واغتصاب وإرهاب مثلا، لكن نسبة ضخمة من السجناء موجودين بجرائم او جنح بسيطة، ومنهم قضايا شيكات وغارمات وسرقات صغيرة، ده غير السجناء السياسيين اللي مرتكبوش عنف او جريمة والأصل انهم مكانوش يتسجنوا وبعضهم اعضاء احزاب قانونية وشرعية، والرئيس السيسي اصدر قرارات عفو عن المئات سابقا في اوقات عادية فمابالنا الآن بوقت الوباء.
– وبالطبع الأولوية لمن تجاوز سنهم 60 سنة، وأصحاب الأمراض المزمنة باعتبارهم من اكثر المعرضين للإصابة بالفيروس.
– نتمنى إن كل السلطات المعنية بالموضوع ده، زي رئيس الجمهورية والنائب العام، ومجلس النواب، يستمر في الإفراج عن مسجونين آخرين، مع وضع الضمانات الكافية في حال الخطر سواء لاستكمال فترة عقوبتهم لاحقا وده مجرد إفراج مؤقت، أو لاستكمال التحقيقات معاهم زي التأكد من أماكن إقامتهم لاستدعائهم في وقت لاحق أو اتخاذ تدابير احترازية أخرى.
*****
Journalist O

Recent Posts

قلوبنا ودعواتنا للطفل ريان وأهلنا في المغرب

ريان هو طفل مغربي عمره خمس سنوات، سقط في بئر ضيقة في إحدى القرى بضواحي…

3 سنوات ago

وفاة قائد الكفاح ضد التدخين.. تعزية واجبة في الدكتور عصام المغازي

- توفي يوم الجمعة اللي فاتت الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس الجمعية المصرية…

3 سنوات ago

عرض كتاب تاريخ العصامية والجربعة.. تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث

"الوطن هو تجربة اجتماعية مستمرَّة، وليس نَقشًا فرعونيًّا على حجر منذ آلاف السنين، تجربة اجتماعية…

3 سنوات ago

منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.. البطولة على بعد خطوة

- مليون مبروك لمنتخبنا الوطني اللي نجح في إقصاء الكاميرون بركلات الترجيح بعد مباراة عصيبة.…

3 سنوات ago

قرار جمهوري بضم جزر نيلية لملكية القوات المسلحة.. إيه اللي بيحصل؟

- من أسبوع تقريبًا أصدر الرئيس السيسي قرار جمهوري رقم 13 لسنة 2022، القرار ده…

3 سنوات ago

كنت هناك.. موقعة الجمل لحظة الثورة الفارقة

- مستمرين معاكم في حلقات تذكر وحكاية مشاهد كانت فارقة في تاريخ ثورة يناير عشان…

3 سنوات ago