Categories: شئون عربية

استقالة رئيس الوزراء العراقي .. والمظاهرات تستمر

امبارح رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي قدم رسميا استقالته للبرلمان، بعد يوم صعب من المظاهرات اللي سقط فيها كتير من الشهداء. لكن لسه المظاهرات مستمرة رغم الاستقالة.
******
ايه اللي حصل في الأيام الأخيرة؟
– من شهرين العراق فيها مظاهرات ضخمة دافعها الرئيسي الأوضاع الاقتصادية، ضد الفساد والفقر والبطالة، بتطالب باستقالة الحكومة، ورافضة للنفوذ الإيراني في البلاد، وبتطالب تغيير النظام السياسي القائم على التقسيم الطائفي، اللي شكله الأمريكان بعد سقوط صدام حسين، لكن الطبقة السياسية رافضة تستجيب للناس.
– المطالب دي كلفت العراقيين كتير من الشهداء، 420 شخص استشهدوا وأكتر من 15 ألف جريح حسب إحصائية عملتها وكالة الأنباء الفرنسية، حتى الآن.
– أحد أكتر الأيام دموية هو يوم الخميس اللي فات، استشهد 43 عراقي في مدن جنوب العراق. يومها فيه مسلحين بملابس مدنية، ضربوا نار على المتظاهرين اللي كانوا في منطقة قريبة من القنصلية الإيرانية في مدينة النجف، وبيهتفوا ضد ايران خاصة ان خامنئي مرشد الثورة الايرانية وصف متظاهري العراق ولبنان انهم مثيرو شغب وان الاحداث تحركها دول خارجية.
– في النهاية المتظاهرين قدروا يوصلوا للقنصلية وحرقوها.
– أيضا قوات أمنية جت من بغداد لمنطقة الناصرية، وأطلقوا النار على الناس، وتحولت المدينة لساحة حرب، وسقط كمان مئات المصابين بالرصاص الحي، والمستشفيات مكانتش قادرة تستوعب العدد.
– مع خوف سكان المدن اللي فيها مظاهرات من إرسال قوات تاني من بغداد، خرج أبناء العشائر وقطعوا الطريق الرئيسي المؤدي للعاصمة، عشان يحموا المتظاهرين.
– رموز شيعية استنكرت اللي بيحصل وكان ليها دور في الضغط لاقالة عبدالمهدي، على سبيل المثال، مقتدى الصدر أصدر بيان أدان فيه عمليات القتل، ونصح الحكومة بالاستقالة، وقال إن ده لو ماحصلش هتكون بداية نهاية العراق.
أيضا المرجع الشيعي على السيستاني، دعا البرلمان إلى سحب الثقة من الحكومة تجنبا للعنف والخراب، ودعا في خطبة الجمعة اللي قرأها ممثله في كربلاء، للإسراع في “إقرار حزمة التشريعات الانتخابية، بما يكون مرضيا للشعب، تمهيدا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.
*****
– رغم استقالة رئيس الوزراء المظاهرات لسه مستمرة، وبتطالب بتحقيق باقي المطالب، ومن أبرزها، تعديل الدستور وإلغاء النظام الانتخابي الطائفي.
ألف مبروك للثوار في العراق، ونتمى إن حراكهم يكمل بتحقيق باقي المطالب الاقتصادية والسياسية، ونشوف في يوم كل بلادنا العربية دول حرية ومواطنة وديمقراطية وعدالة اجتماعية.
*****
Journalist O

Recent Posts

قلوبنا ودعواتنا للطفل ريان وأهلنا في المغرب

ريان هو طفل مغربي عمره خمس سنوات، سقط في بئر ضيقة في إحدى القرى بضواحي…

3 سنوات ago

وفاة قائد الكفاح ضد التدخين.. تعزية واجبة في الدكتور عصام المغازي

- توفي يوم الجمعة اللي فاتت الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس الجمعية المصرية…

3 سنوات ago

عرض كتاب تاريخ العصامية والجربعة.. تأملات نقدية في الاجتماع السياسي الحديث

"الوطن هو تجربة اجتماعية مستمرَّة، وليس نَقشًا فرعونيًّا على حجر منذ آلاف السنين، تجربة اجتماعية…

3 سنوات ago

منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.. البطولة على بعد خطوة

- مليون مبروك لمنتخبنا الوطني اللي نجح في إقصاء الكاميرون بركلات الترجيح بعد مباراة عصيبة.…

3 سنوات ago

قرار جمهوري بضم جزر نيلية لملكية القوات المسلحة.. إيه اللي بيحصل؟

- من أسبوع تقريبًا أصدر الرئيس السيسي قرار جمهوري رقم 13 لسنة 2022، القرار ده…

3 سنوات ago

كنت هناك.. موقعة الجمل لحظة الثورة الفارقة

- مستمرين معاكم في حلقات تذكر وحكاية مشاهد كانت فارقة في تاريخ ثورة يناير عشان…

3 سنوات ago